منشور سري لقضاة مصر للإشراف على الانتخابات بسيناء (صورة)

حاولت الهيئة الوطنية للانتخابات بمصر إقناع القضاة للإشراف على الانتخابات الرئاسية المقرر عقدها في آذار/ مارس المقبل بمحافظتي شمال وجنوب سيناء عن طريق "منشور سري".

ووعدت الهيئة القضاة، بحسب المنشور تم تعميمه من رؤساء المحاكم للقضاة، برفع مكافأة الإشراف إلى 20 ألف جنيه مصري (1300 دولار).

وطبقا لمنشور حصلت "عربي21" على نسخة منه موقع من المستشار مدحت فاروق خاطر رئيس محكمة 6 أكتوبر الإبتدائية حمل عنوان "سري جدا"، طالبت الهيئة من يرغب بالإشراف على الانتخابات بسيناء بتقديم موافقة كتابية، لرئيس المحكمة التابع لها.

وعلم "عربي21" من مصادر قضائية بنادي قضاة مصر أن أغلبية القضاة لم يبدوا أي رغبة في الإشراف على الانتخابات بسيناء، وفشلت كل المحاولات لإقناعهم بضرورة المشاركة باعتباره واجبا قوميا، إلا أن الأوضاع الأمنية غير المستقرة بسيناء دفع الأغلبية إلى العزوف عنها.

وتابعت المصادر أن هيئة الانتخابات قدمت حافزا ماليا مضاعفا للقضاة لإقناعهم بالموافقة، وبررت المصادر ذلك بتعرض ثلاثة من القضاة للقتل في أيار/ مايو 2015 بعد إطلاق النار على الحافلة التي كانت تقلهم بمدينة العريش وأعلنت ولاية سيناء التابعة لتنظيم الدولة المسؤولية عن الحادث.

وفي إطار العملية الانتخابية أعلن المستشار محمود الشريف، المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، أن أعداد نماذج التأييد التي سجلتها مكاتب الشهر العقاري بكل المحافظات لصالح المرشحين لانتخابات الرئاسة، بلغت أكثر من 814 ألف نموذج، منذ فتح باب الترشح في 9 يناير الجاري، حتى ظهر أمس الاثنين، نافيا في بيان صحفي تلقي الهيئة أي شكاوى عن امتناع مكاتب الشهر العقاري عن عمل تأييدات للمواطنين.

 

 

متابعة القراءة

مشاركة:

اترك تعليقك